{ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ }

الخميس، 7 مارس 2024

* خزل المعدة *

 



خزل المعدة يعني شلل المعدة . إنه اضطراب وظيفي يؤثر على أعصاب المعدة وعضلاتها. فهو يجعل تقلصات عضلات المعدة أضعف وأبطأ مما تحتاج إليه لهضم الطعام ونقله إلى الأمعاء. وهذا يؤدي إلى بقاء الطعام لفترة طويلة في معدتك

خزل المعدة هو حالة تؤثر على الحركة الطبيعية التلقائية للعضلات في معدتك. في الحالات الطبيعية، تعمل التقلصات العضلية القوية على دفع الطعام عبر الجهاز الهضمي. لكن إذا كنت مصابًا بخزل المعدة، فستكون حركة المعدة بطيئة أو ربما تتوقف تمامًا، مما يمنع معدتك من التفريغ على نحو صحيح.


وعادةً ما يكون سبب خزل المعدة غير معروف. في بعض الأحيان، قد يرجع السبب إلى مضاعفات داء السكري، وفي أحيان أخرى، يصاب بعض الأشخاص بخزل المعدة بعد الجراحة. كما يمكن أن تؤدي بعض الأدوية، مثل مسكنات الألم الأفيونية وبعض مضادات الاكتئاب وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم وأدوية الحساسية، إلى إبطاء إفراغ المعدة والتسبب في أعراض مشابهة. أما الأشخاص المصابون بالفعل بخزل المعدة، فقد تؤدي هذه الأدوية إلى تفاقم حالتهم.


ومن الممكن أن يؤثر خزل المعدة على عملية الهضم الطبيعية، ويسبب الغثيان والقيء وآلام البطن. كما يمكنه التسبب أيضًا في حدوث مشاكل تتعلق بالتغذية وبمستويات السكر في الدم. وعلى الرغم من عدم وجود علاج شافٍ لخزل المعدة، إلا أن إحداث تغييرات في نظامك الغذائي، جنبًا إلى جنب مع الأدوية، قد يُشعرك ببعض الراحة.


الأعراض

تشمل علامات وأعراض اعتلال المعدة ما يلي:


القيء

الغثيان

انتفاخ البطن

ألم البطن

شعورًا بالامتلاء بعد تناوُل بعض الوجبات

قيء الطعام غير المهضوم المُتناوَل قبل ساعات قليلة

الارتجاع الحمضي

تغيُّرات في مستويات السكر في الدم

فقدان الشهية

فقدان الوزن وسوء التغذية

كثير من الأشخاص المصابين بخزل المعدة ليس لديهم أي علامات أو أعراض ملحوظة.

 اعراض خزل المعدة

حرقة في المعدة 

ارتجاع المريء

غثيان 

القيء نتيجة عدم هضم الطعام بشكل كامل

انتفاخ بالطن

ضعف الشهية 

فقدان الوزن

ضعف السيطرة على نسبة السكر في الدم

متى تزور الطبيب؟

حدِّد موعدًا مع الطبيب، إذا كان لديكَ علامات أو أعراض تثير قلقك.


الأسباب

ليس من الواضح دائمًا السبب الذي يؤدي إلى خزل المعدة، ولكن في بعض الحالات قد يكون السبب تلف العصب الذي يتحكم في عضلات المعدة (العصب المُبهم).


 اسباب خزل المعدة

مرض السكري غير المنضبط

جراحة في المعدة، مع اصابة في العصب المبهم

بعض انواع الادوية مثل مضادات الاكتئاب، والمخدرات

مرض شلل الرعاش المعروف بباركنسون

مرض التصلب اللويحي المتعدد

حيث يساعد العصب المبهم في التحكم في العمليات المعقدة داخل الجهاز الهضمي، بما في ذلك إرسال إشارات إلى عضلات المعدة لتنقبض وتدفع الطعام إلى الأمعاء الدقيقة. وفي حالة تلفه، لا يستطيع العصب المبهم إرسال الإشارات بشكل طبيعي إلى عضلات المعدة. وقد يتسبب ذلك في بقاء الطعام في معدتك لفترة أطول، بدلاً من انتقاله إلى الأمعاء الدقيقة ليتم هضمه.


ومن الممكن أن يتضرر العصب المبهم وفروعه بسبب بعض الأمراض، مثل داء السكري، أو نتيجة إجراء جراحة في المعدة أو الأمعاء الدقيقة.

 كيف يتم تشخيص خزل المعدة؟

يشخص الطبيب حالة خزل المعدة عن طريق التاريخ المرضي للمريض، الفحوصات المخبرية، الاعراض والعلامات، بالاضافة إلى الصحة الجسدية العامة للمريض.


التاريخ المرضي: 

تكون الاسئلة عادة عن الأدوية التي تم تناولها في الفترة الأخيرة، وما اذا كان هناك نوع أدوية يلتزم فيها المريض.

يسأل الطبيب ايضاً عن ما اجرى المريض عملية جراحية في المعدة أو الأمعاء.

واذا تعرض المريض لعلاج اشعاعي.

يقوم الطبيب ايضاً باختبارات جسدية، فحص ضغط الدم، درجة حرارة الجسم، معدل نبضات القلب، بالإضافة إلى فحص علامات الجفاف، وسوء التغذية.


الفحوصات المخبرية:

يقوم الطبيب بطلب فحوصات دم، وفحوصات بول، وتنظير للامعاء، وصور اشعة سينية.

عوامل الخطر

تتضمن العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بخزل المعدة ما يلي:


السكري

جراحة البطن أو المريء

العَدوى، عادةً نتيجة فيروس

بعض الأدوية التي تعمل على إبطاء معدل إفراغ المعدة، مثل المسكنات المخدرة

تَصَلُّبُ الجِلدِ - داء النسيج الضام

أمراض الجهاز العصبي، مثل مرض باركنسون أو التصلب المتعدد

قصور الغدة الدرقية (قصور الدرقية)

والنساء يكنّ أكثر عرضة للإصابة بخزل المعدة من الرجال.


المضاعفات

قد يتسبَّب خزل المعدة في العديد من المضاعفات، مثل:


الجفاف الشديد. حيث يمكن أن يؤدي القيء المستمر إلى الجفاف.

سوء التغذية. قد يعني ضعف الشهية أنك لا تتناول سعرات حرارية كافية، أو ربما لا تتمكن من امتصاص ما يكفي من العناصر الغذائية بسبب التقيؤ.

طعام غير مهضوم، والذي يتصلب ويبقى في معدتك. يمكن أن يتصلب الطعام غير المهضوم في معدتك ويتحول إلى كتلة صلبة تسمى البازهر. وقد تسبب البازهرات الغثيان والقيء، وربما تكون مهددة الحياة إذا تسببت في منع الطعام من المرور إلى الأمعاء الدقيقة.

تغيرات غير متوقعة في مستويات سكر الدم. على الرغم من أن خزل المعدة لا يسبب داء السكري، إلا أن التغيرات المتكررة التي تحدث في معدل وكمية الطعام الذي يمر إلى الأمعاء الدقيقة قد ينتج عنها تغيرات غير منتظمة في مستويات السكر في الدم. وهذه التغيرات في معدلات سكر الدم تؤدي إلى تدهور داء السكري. وربما يؤدي ضعف التحكم في مستويات السكر في الدم إلى تفاقم حالة خزل المعدة أيضًا.

تدني جودة الحياة. قد تؤدي هذه الأعراض إلى صعوبة ممارسة العمل ومتابعة المسؤوليات الأخرى.























السبت، 20 يناير 2024

القسط الهندي


 

#القسط_الهندي_احدث_الابحاث

القسط الهندي – التركيب الكيماوي والمفعول الدوائي 

القسط الهندي نبات معروف وقد استخدم لعلاج العديد من المشاكل الصحية منذ قديم الزمان مثل: الأمراض الالتهابية المناعية والقروح والربو ومشاكل المعدة، حيث تبين أن المواد الفعالة الرئيسية في القسط الهندي هي  Sesquiterpenoid lactones 

وقد أظهرت العديد من الدراسات على حيوانات التجارب وعلى الإنسان مدى فعالية هذا النبات في علاج العديد من الأمراض.

التركيب الكيماوي لنبات القسط الهندي (الجذور):

1. التربينات Terpenes

2. فلافونويدات Flavonoids

3. مكونات أخرى مثل الفايتوستيرولات Phytosterols

المفعول الدوائي للقسط الهندي:

1. مفعول مضاد لتقرحات المعدة والإثني عشر حيث تم إعطاء محلول مستخلص الجذور بتركيز 200-300 ملغم/كغم من وزن الجسم لحيوانات التجارب التي تم اعطاؤها (كحول مع اسبرين) لتوليد قروح معدة، فكان دور القسط في منع القروح أقوى من الرانيتيدين.  

2. مضاد للسرطان:

حيث تبين أن بعض المواد الفعالة في القسط الهندي أعطت مفعولا مانعا لنمو الخلايا السرطانية، هذه المواد هي: 

 Alantolactone, Caryophyllene, Costic acid, Costunolide, and Dehydrocostuslactone  

وقد تم إجراء دراسات مخبرية على ثلاثة أنواع من الخلايا السرطانية وهي سرطان القولون والثدي والرئة حيث تبين المفعول الواضح لمستخلص القسط الهندي في قتل هذه الخلايا السرطانية.

وقد أظهرت دراسات أخرى المفعول القوي لمستخلصات القسط الهندي في منع نمو وانتشار سرطان الثدي الشرس.  

3.  المفعول المضاد للالتهابات:

تم إجراء دراسات مخبرية على خلايا بيضاء من حيوانات التجارب وقياس نسبة أول أكسيد النيتروجين وكذلك TNF- α وأثر مستخلص القسط عليها حيث كانت النتائج إيجابية.   وهذا مؤشر على دوره في علاج أمراض المفاصل والأمراض الروماتيزمية والالتهابية بشكل عام. 

4. الأثر المضاد للبكتيريا

حيث تبين ان المستخلصات الكحولية لجذور القسط الهندي لها دور مضاد للعديد من البكتيريا الضارة التي تسبب مشاكل صحية عديدة للإنسان مثل انتانات الجهاز التنفسي والجهاز البولي وانتانات الجهاز المعوي والتيفوئيد وغيرها: مثل

   Bacillus cereus (ATCC11778), Staphylococcus epidermidis (ATCC12228), Enterobacter aerogenes (ATCC13048), Proteus vulgaris (NCTC 8313), Salmonella typhimurium (ATCC 23564).  

وربما كان هذا السبب في الفائدة التي شعر بها المرضى خلال جائحة كورونا باستخدامهم للقسط الهندي. 

كما أظهرت دراسات أخرى دور مستخلصات القسط الهندي المضاد لجرثومة السل Mycobacterium tuberculosis، وهذا يفتح بابا رائعا لعلاج الحالات المستعصية والصعبة من هذا المرض جنبا الى جنب مع الأدوية الأخرى. 

5.  فوائد القسط في حماية أنسجة الكبد:

تم إجراء دراسات على حيوانات التجارب حيث تم توليد التهاب كبدي hepatitis بواسطة بعض المواد الكيميائية بحيث ارتفعت انزيمات الكبد بشكل واضح مقارنة بحيوانات المراقبة. ولكن حينما استخدم مستخلص القسط الهندي تراجعت نسب الانزيمات وأعطت مفعولا وقائيا لتدهور حالة الكبد، وتم توثيق هذا المفعول عن طريق أخذ خزعات من الكبد، والتي أظهرت تحسن هيكلية الكبد وغياب احتقان الانسجة tissue congestion وتقليل تورم الخلايا cell swelling مقارنة بالمجموعة التي لم تعطى القسط.

هذه النتائج تعطي دلالة على مفعول القسط الهندي في حماية الكبد hepatoprotective activity وهي تؤكد ما ذهب اليه التراث الطبي من فوائد القسط الهندي في امراض الكبد.  

6. مفعول التعديل المناعي للجسم:

تبين أن الجرعات القوية من القسط الهندي (أكثر من 250ملغم/كغم وزن) تؤدي الى تعديل النظام المناعي سواء كان على المستوى الخلوي ام المناعة بشكل عام. وهذا دليل  على فائدة القسط الهندي في العديد من الامراض المناعية مثل الربو والروماتزم والحمى الذؤابية والتصلب اللويحي وغيرها.

7. أثر القسط على الجهاز الدوري والقلب:

تم إجراء دراسة على قلوب حيوانات التجارب بواسطة the Langendorff’s technique حيث تم تسجيل سرعة نبضات القلب وقوة الانقباض وتدفق الدم في الشرايين التاجية من خلال تراكيز مختلفة من المستخلص الميثانولي للقسط الهندي مقارنة بالديجوكسين ومادة الديلتيازيم، أظهرت النتائج الدور الواضح والإيجابي لمستخلص القسط الهندي في زيادة قوة عضلات القلب. 

8. أثر القسط الهندي في مرض  الصرع

تبين أن المستخلص الكحولي للقسط الهندي له دور إيجابي واضح مضاد للتشنجات والصرع على حيوانات التجارب التي تم توليد شحنات دماغية لديها بواسطة التحفيز الكهربي ومن خلال بعض المواد الكيماوية مثل Pentylenetetrazole 

9. القسط الهندي وأثره في خفض مستوى الكولسترول الضار

تبين أن المستخلص الكحولي للقسط الهندي قلل نسبة الدهون الثلاثية ورفع مستوى الكولسترول النافع HDL  في الدم. 

#خبير_الاعشاب_والتغذية_العلاجية_عطار_صويلح


















الأربعاء، 15 مارس 2023

فوائد الشيح

 


فوائد الشيح

الأدلة محدودة فيما يتعلق بفوائد الشيح لعلاج أو منع أي حالة صحيةومع ذلك ، هناك بعض الأبحاث التي توضح تأثير الشيح على جسم الإنسان ، مدعومة بدراسات أصغر على الحيوانات والإنسان.

قبل استخدام الشيح لأي غرض صحي ، تحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لفهم الفوائد والمخاطر المحتملة ، وتأكد من أنه لا يتعارض مع أي دواء تستخدمه أو حالات طبية لديك.

يكافح الألم والالتهابات

مادة الأرتيميسينين، وهو مركب موجود في الشيح ، ويعتقد أن له تأثيرات قوية مضادة للالتهاباتتشير الأبحاث إلى أنها تفعل ذلك عن طريق تلطيف عمل البروتينات المسماة السيتوكينات التي تساعد في تحريض الالتهاب . من خلال القيام بذلك ، قد يساعد الشيح في تخفيف الأعراض الالتهابية مثل الألم والاحمرار والدفء والتورم1

تاريخيا ، تم استخدام الشيح لعلاج آلام المخاض وآلام ما قبل الحيض وآلام المفاصل والعضلات1

تركزت الكثير من الأبحاث حول التأثيرات المضادة للالتهابات من الشيح على استخدامه في الأشخاص المصابين بهشاشة العظام ("التهاب المفاصل الناتج عن الاهتراء والتمزق") والتهاب المفاصل الروماتويدي (أحد أشكال التهاب المفاصل المناعي الذاتي).

أفادت دراسة نشرت عام 2016 في Clinical Rheumatology أن الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام والذين تناولوا 300 ملليجرام (مجم) من مستخلص الشيح يوميًا لمدة 12 أسبوعًا يعانون من أعراض آلام المفاصل أقل من أولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا (دواء وهمي). كانت النتائج محدودة بسبب الحجم الصغير للدراسة (42 مشاركًا) وحقيقة أن الأشخاص الذين تناولوا جرعة أعلى من 600 ملغ لم يتم الإبلاغ عن أي فائدة2

أفادت دراسة نشرت عام 2017 في المجلة الصينية للطب التكاملي أيضًا عن تخفيف الآلام لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي عندما تم استخدام مستخلص الشيح مع Arava (leflunomide) والميثوتريكسات (دواءان يشيع استخدامهما لعلاج التهاب المفاصل الروماتويديمقارنة بالأشخاص الذين تناولوا Arava و methotrexate بمفردهم ، كان لدى أولئك في مجموعة الشيح ألم أقل ومفاصل أقل بشكل عاملم تقترح الدراسة أن الشيح وحده له أي تأثير على التهاب المفاصل الروماتويدي3

يحارب الطفيليات

ينبع اسم Wormwood من استخدامه التاريخي كمضاد للطفيلياتوتشمل هذه الديدان الطفيليةمثل الديدان الدبوسية والديدان الأسطوانية والديدان الشريطية التي تسبب مرضًا شديدًا في الجهاز الهضميتاريخيًا ، كان يُعتبر الشيح علاجًا مفضلاً للديدان المعوية ، لكنه لم يعد صالحًا بسبب الآثار الجانبية الشديدة المرتبطة بأفسنتين الخمور4

أجريت معظم الدراسات التي تبحث في استخدام الشيح في علاج الطفيليات على الحيوانات ، وكانت النتائج جيدة في الغالب.

ذكرت دراسة أجريت عام 2017 في مجلة Journal of Helminthology أن مستخلص الشيح كان فعالًا في قتل Hymenolepis nana ، وهو الشكل الأكثر شيوعًا للدودة الشريطية التي تصيب البشر ، سواء في أنابيب الاختبار أو فئران المختبر5

على الرغم من أن الباحثين أفادوا أن مستخلص الشيح لم يكن فعالًا مثل مبيد البيتريس (برازيكوانتيل) ، وهو دواء شائع الاستخدام لعلاج الديدان الطفيلية ، فقد اعتبرت النتائج مهمة نظرًا لأن H. nana أصبحت مقاومة بشكل متزايد للعوامل المضادة للطفيليات مثل Bitricide و Albenza (ألبيندازول) . 5

يشير هذا إلى أن مستخلص الشيح قد يساعد في دعم الأدوية المضادة للطفيليات في أجزاء من العالم حيث تنتشر الديدان الشريطية والديدان الأسطوانية والديدان الدبوسية.

مع ذلك ، لا يمكن تفسير نتائج الدراسات على الحيوانات على أنها لها نفس القيمة لدى البشر.

يحارب البكتيريا والفطريات

وقد ثبت أيضًا أن الشيح له نشاط قوي مضاد للبكتيريا والفطرياتيُعتقد أن المركبات المختلفة مسؤولة عن هذه التأثيرات ، بما في ذلك المواد الكيميائية التي تسمى التربيناتالتي تعطي نباتات معينة رائحتها العطريةيتضمن ذلك تربين يسمى الكافور ، والذي يتعرف عليه كثير من الناس من منتجات مثل Vicks Vapo-Rub. 1

أظهر الشيح نشاطًا ضد المكورات العقدية الذهبية، وهي بكتيريا تعد من الأسباب الرئيسية لالتهابات الجلد والأنسجة الرخوةيتضمن ذلك شكلًا خطيرًا يُسمى المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA) . 1

أفادت دراسة أجريت عام 2012 في المجلة الهندية لعلم الأحياء الدقيقة أن الاستخدام مرتين يوميًا لمستخلص الشيح على الجروح الجراحية في الجرذان منع الإصابة بالمكورات العنقودية الذهبية بشكل أفضل بكثير من تلك التي تُركت دون علاج6

قد يعمل نشاط Wormwood المضاد للفطريات أيضًا ضد الفطريات الشائعة مثل Candida albicans (النوع الذي يسبب عدوى الخميرة والقلاع الفموي). بالإضافة إلى التربين ، اقترحت الدراسات المعملية أن الثوجون يمكن أن يقمع المبيضات والفطريات الأخرى المسببة للأمراض1

على الرغم من ظهور هذه التأثيرات في أنابيب الاختبار ، فقد أفادت دراسة أجريت عام 2021 في Longua Chinese Medicine أن مستخلص الشيح الذي تم إعطاؤه لمدة ستة أيام لفئران المختبر لم يكن له تأثير ملموس على ستة أنواع من المبيضات7

يساعد في الهضم

يستخدم الشيح منذ فترة طويلة لعلاج عسر الهضم وانتفاخ البطن والتهاب المعدة وأعراض مرض المرارة . يُعتقد أن التربينات الموجودة في الشيح تحفز اللعاب ومخاط المعدة والإفرازات المعوية التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الجهاز الهضميفي الوقت نفسه ، قد تساعد في تقليل أحماض المعدة التي تساهم في القرحة الهضمية والارتجاع الحمضي . 1

يبدو أن الشيح أيضًا يزيد من إفراز الصفراء من المرارة ، مما قد يساعد في تحسين الهضم وتخفيف الإمساك1

لا توجد أبحاث على البشر ، لكن دراسة أجريت عام 2020 في الطب التكميلي والبديل المبني على الأدلة أشارت إلى أن مستخلص الشيح ساعد في تخفيف أعراض عسر الهضم .(عسر الهضم) في فئران التجارب عن طريق تغيير تأثيرات الهرمونات في الدماغ التي تؤثر على الهضم8

اقترحت مراجعة 2020 في Phytotherapy Research أيضًا أن الشيح يمكن أن يدعم علاج مرض كرون ، وهو نوع من أمراض الأمعاء الالتهابيةمن خلال تقليل الالتهاب وتحفيز إفرازات الأمعاء ، قد يقلل الشيح من الحاجة إلى أدوية الستيرويد التي تستخدم عادة لتقليل التهاب الأمعاء والألم لدى الأشخاص المصابين بمرض كرون9

الآثار الجانبية المحتملة من الشيح

الشيح آمن نسبيًا للاستخدام قصير المدى في البالغين وقد تم استخدامه بجرعات منخفضة دون حوادث لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا1

يحتوي الشيح غير المتغير على كميات كبيرة من مادة thujone ، وهي مادة كيميائية ذات تأثير نفسي يمكن أن تصبح سامة حتى بكميات صغيرةيجب تناول الشيح الطازج بحذر نظرًا لاحتمال حدوث آثار جانبية خطيرة مثل القيء والهلوسة والنوبات المرضية10

سلامة الشيح

تشمل الآثار الجانبية المحتملة للشيح ما يلي:

  • مشاكل النوم
  • التقيؤ
  • غثيان
  • دوخة
  • الهلوسة
  • الأرق
  • النوبات

موانع

نظرًا لأن الشيح يحتوي على مكونات قد يكون لها تأثيرات سامة ، يجب على الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة عدم تناول الشيح ، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من :

  • الحمل أو الرضاعة : أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الشيح قد يسبب الإجهاض.
  • الصرع أو اضطرابات النوبات الأخرى : قد يزيد الشيح من خطر النوبات ويقلل من آثار بعض الأدوية المضادة للنوبات.
  • أمراض القلب : إذا كنت تتناول الكومادين (الوارفارين) لأمراض القلب ، يمكن أن يزيد الشيح من تأثير تسييل الدم ويسبب النزيف.
  • أمراض الكلى : الشيح مادة سامة للكلى ويمكن أن تؤدي إلى الفشل الكلوي ، خاصة في الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة.
  • الحساسية : الشيح هو جزء من عائلة أستراسياإذا كنت تعاني من حساسية تجاه نباتات مثل زهور النجمة أو عشبة الرجيد أو القطيفة ، فتجنب الشيح.

الشيح ليس آمنًا للأطفال.

جرعة الشيح والتحضير

لا توجد إرشادات لاستخدام الشيح بأي شكل من الأشكالتأكد من اتباع جميع الجرعات الموصى بها على ملصقات المنتجالجرعات الزائدة يمكن أن تسبب آثار جانبية خطيرة.

غالبًا ما يستخدم الشيح كشايلتحضير شاي الشيح:

  • أضف 1/2 إلى 1 ملعقة صغيرة من أوراق الشيح المجفف إلى كوب من الماء المغلي.
  • اتركه منقوعًا لمدة خمس إلى 10 دقائقكلما طالت مدة النقع ، زادت مرارة النكهة.
  • أضف النعناع أو العسل أو عصير الليمون حسب الرغبة.

يمكن أيضًا وضع الشيح على الجلد كزيت أساسيمع ذلك ، قد تحتاج إلى تخفيفها بزيت ناقل مثل زيت اللوزلتكون آمنًا ، اختبر الزيت على منطقة صغيرة من الجلد وانتظر ساعة أو ساعتين لمعرفة ما إذا كان لديك أي رد فعل.

عن ماذا تبحث

تأكد من البحث عن المنتجات الحاصلة على شهادة من وكالة تابعة لجهة خارجية توفر اختبار الجودةتشمل هذه المنظمات US Pharmacopeia و ConsumerLab و NSF International.

يؤكد ختم الموافقة أن المنتج تم تصنيعه بشكل صحيح ، ويحتوي على المكونات المدرجة على ملصق المنتج ، ولا يحتوي على شوائب أو ملوثات.

ملخص

الشيح هو عشب قد يساعد في تخفيف الالتهاب ، وتحسين الهضم ، وعلاج التهابات الجلد ، وقتل الطفيليات مثل الديدان الشريطيةومع ذلك ، لا توجد أدلة كافية على أن الشيح يمكنه علاج أو منع أي حالة طبية.

يحتوي الشيح على مركب يسمى thujone يمكن أن يصبح سامًا ويسبب الهلوسة والنوبات إذا تم الإفراط في تناوله

 





































Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More